شهد قداسة البابا تواضروس الثاني مساء اليوم العرض الخاص للفيلم التسجيلي الذي أنتجته قناة Mesat والذي يوثق للمكتبة البابوية المركزية المقامة في مركز لوجوس بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.
أقيم حفل العرض الخاص بالفيلم بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحضور عدد من الوزراء، والسفراء وأعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ، ورؤساء الجامعات، والشخصيات العامة ونخبة من الأدباء والمفكرين.
وأناب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة لحضور الحفل، كما حضر أيضًا من الوزراء، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والسيد أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام.
تضمن الحفل إلى جانب الفيلم، عرضًا بمناسبة العيد الثامن لتنصيب قداسة البابا تواضروس الثاني، وكلمة لنيافة الأنبا إرميا الأسقف العام واختتم بكلمة قداسة البابا.
وتبنى قداسة البابا تواضروس الثاني فكرة تجهيز المكتبة المركزية بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون، كأكبر مكتبة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية وافتتحها بحضور أعضاء المجمع المقدس يوم ١٩ نوفمبر من العام الماضي ضمن فعاليات سيمينار المجمع المقدس.
وأشاد قداسة البابا في كلمته التي ألقاها خلال الحفل بما تضمنه الفيلم من معلومات قيمة والتقنيات التي تم تنفيذه بها. وشكر قداسته نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام ومدير المركز الثقافي وقناة Me sat.
ولفت قداسة البابا إلى أن المكتبة تم تأسيسها بدعم من إيبارشيات الكرازة المرقسية والكنائس والأديرة، إلى جانب مكتبات الكتب القديمة والجديدة التي قدمها بعض أبناء الكنيسة. كما أهدى عدد من الشباب القبطي من خارج مصر المكتبة بكتب وموسوعات بلغات متنوعة، وكذلك فعل بعض الأحبار الأجلاء إذ قدموا أجهزة تساعد فى أعمال المكتبة مثل smart video projectors , laptops and scanners
وتم الاستعانة بخبرات الأديرة فى إدارة المكتبات مثل أديرة البراموس، أبو مقار ومارمينا بمريوط.
وأكد البابا على أن دور المكتبة فى خدمة الأنشطة المعرفية والأكاديمية والدراسية خاصة الحقبة القبطية كونها جزءًا أصيلًا من مكونات وطننا الحبيب مصر.

